السبت، 26 فبراير 2011

(( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الانام وسيد المرسلين اما بعد:


ايها الا حبة .. الانسان في هذه الدنيا تأتيه المفجعات والكبيرات , والمصائب والهموم والغموم , وايًضا الفرح والسرور , والنجاح والاستقرار ,

ومنهم من يريد امنية ما , واخر يريد ان
يحدث شئ في عالم الغيب , والاخر في شدة ويريد زوالها , وذاك مذنب جاء يريد ان يستغفر , وعابد يريد ان تقبل عبادته وطاعته ..

وكل تلك الاحداث , نحن
بحاجة الدعاء , وطلب النجدة من رب البريات , وخالقنا وملجاءنا , الله سبحانه وتعالى , ومحن بكل الاحوال محتاجين للدعاء ..

وهناك من يتشكي دعوته لاتستجاب
, والثاني يرد ان يدعو ولكن يريد الاسباب , وذاك عقل شئ ونسي او جهل اخرى ,

لذلك انا اضع بين يديكم أسباب إجابة الدعاء , وقد تعمدت وضع بعض
الاسباب التي تكاد منسية

طالبًا منه العفو والغفران وان يحمينا من حر
النيران .. أبدأ بسم الله




:.1.:

الدعاء حين
الاستقياظ أثناء نوم الليل سببٌ من اسباب إجابة الدعاء, ويدل على ذلك مارواه البخاري عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (من تعارَ من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد , وهو على كل شئ قدير , الحمدلله, وسبحان , والله أكبر , ولا حول ولاقوة إلا بالله , ثم قال اللهم اغفر لي , أو دعاء , استجيب له , فإن توضأ وصلى قبلت صلاته).



:.2.:

ومن تلك الاسباب قول : " لاإله إلا أنت
سبحانك إني كنت من الظالمين, فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم: (دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" ,إنه لم يدع بها مسلم في شئ قط إلا استجاب الله بها ) رواه الترمذي



:.3.:

تجنب الحرام مأكلاً ومشربًا وملبسًا سبب
في اجابة الدعاء , لان ملابسة المعصية تقتضي استبعاد الاجابة , قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طبيا .. ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء : يارب يارب , ومطعمه حرام ومشربه حرام , وملبسه حرام وغذي بالحرام , فأنّى يستجاب لذلك) رواه مسلم



:.4.:

التوسل
إلى الله بالاعمال الصالحة سبب لإجابة الدعاء , ويدل على ذلك مارواه مسلم في صحيحه عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (بينما ثلاثة نفر يتمشون أخذهم المطر فأووا إلى غار في جبل فانحطت على فم غارهم صخرة من الجبل فانطبقت عليهم فقال بعضهم لبعض انظروا أعمالا عملتموها صالحة لله فادعوا الله بها لعل الله يفرجها عنكم فقال أحدهم اللهم إنه كان لي والدان شيخان كبيران وامرأتي ولى صبية صغار أرعى عليهم فإذا أرحت عليهم حلبت فبدأت بوالدي فسقيتهما قبل بنى وأنه نأى بي ذات يوم الشجر فلم آت حتى أمسيت فوجدتهما قد ناما فحلبت كما كنت أحلب فجئت بالحلاب فقمت عند رؤوسهما أكره أن أوقظهما من نومهما وأكره أن أسقى الصبية قبلهما والصبية يتضاغون عند قدمي فلم يزل ذلك دأبي ودأبهم حتى طلع الفجر فإن كنت تعلم أنى فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا منها فرجة نرى منها السماء ففرج الله منها فرجة فرأوا منها السماء وقال الآخر اللهم أنه كانت لي ابنة عم أحببتها كأشد ما يحب الرجال النساء وطلبت إليها نفسها فأبت حتى آتيها بمائة دينار فتعبت حتى جمعت مائة دينار فجئتها بها فلما وقعت بين رجليها قالت يا عبد الله اتق الله ولا تفتح الخاتم إلا بحقه فقمت عنها فإن كنت تعلم أنى فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا منها فرجة ففرج لهم وقال الآخر اللهم إني كنت استأجرت أجيرا بفرق أرز فلما قضى عمله قال أعطني حقي فعرضت عليه فرقه فرغب عنه فلم أزل أزرعه حتى جمعت منه بقرا ورعائها فجاءني فقال اتق الله ولا تظلمني حقي قلت أذهب إلى تلك البقر ورعائها فخذها فقال اتق الله ولا تستهزئ بي فقلت إني لا أستهزئ بك خذ ذلك البقر ورعاءها فأخذه فذهب به فإن كنت تعلم أنى فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا ما بقى ففرج الله ما بقى )



:.5.:

ومن تلك الاسباب إيضًا بر الوالدين والاحسان
إليهما , ومايدل على ذلك مارواه مسلم في صحيحه أن عمربن الخطاب رضي الله عنه كان إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم : أفيكم أويس بن عامر ؟ حتى أتى على أويس , قال : نعم , قال : مراد ثم من قرن , قال : نعم , قال : فكان بك برص فبرأت منه ألا موضع درهم , قال نعم , قال : لك والدة , قال : نعم , قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن , من مراد ثم من قرن , كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم , له والدة هو بر لو أقسم على الله لأبره , فأن استعتطت أن يستغفر لك فافعل فاستغفر لي فاستغفرله ) , وماجاء في الحديث السابق -حديث الصخرة- , ومنهم احدهم دعاء الله ببره مع والديه ,





يقول الله تعالى : (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب
أجيب دعوة الداعي إذا دعان ) .. ناداك بعبدي .. واخبرك بإنه منك قريب .. هلا بكيت في حضرته وارتجيته ..حينها فأبشر بما تريد .. هل ذلك صعب ؟!!







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق